منتدى الوفا

منتدى الوفا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي>>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـkــورy..

avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 25
الموقع : m a k k a h

مُساهمةموضوع: إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي>>   الأحد مارس 28, 2010 2:13 pm



إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي، فهو مصنوع من مواد كيماوية تجعله يبدو شبيها تماما بالإسفنج الحقيقي و يعمل مثله، و يبدو أن صانعيه قد نجحوا في ذلك نجاحا جيدا جدا.
لكن الإسفنج الحقيقي يأتي من البحر و ليس من المختبرات الكيماوية، و مر زمن طويل لم يكن أحد يعرف فيه ماهو الإسفنج، و كان يعتقد بأنه نبات. غير أن عالما اسمه روبرت غرانت أثبت في سنة 1825 بأن الإسفنج حيوان !
فقد راقب غرانت إسفنجا في الماء بواسطة مجهر و شاهد تيارات من المياه تدخل في فتحات معينة و تخرج من فتحات أخرى غيرها. لكن مضت سنوات كثيرة بعد ذلك لم يكن العلماء يعرفون خلالها نوع الحيوان الذي كان الإسفنج، و اعتقدوا بأنه حيوان ضئيل وحيد الخلية تعيش جماعات منه في مستعمرة كبيرة.
غير أننا نعرف الآن بأن الإسفنج عبارة عن هياكل تجففت لحيوانات بحرية تنتمي إلى فصيلة اسمها الثقبيات (الإسفنجيات) و هي فصيلة كبيرة في مملكة الحيوان. و مع أن الإسفنج شكل من أدنى أشكال الحياة الحيوانية فإن بناءه معقد تماما.
إن الطبقة الخارجية من النسيج الحي الذي يحيط به تتكون من خلايا مسطحة تشبه الحراشف، و الخلايا التي تكسو قنواته لا تشبه تلك الموجودة في أي حيوان آخر، فهى على شكل صف و ينتهي طرف كل منها بـ "سوط" طويل، يضرب الماء فيدخل الإسفنج و يخرج منه، و بهذه الطريقة يحصل الإسفنج على الأوكسجين و على ملايين العضويات الدقيقة التي يتغذى عليها، بينما يتخلص من فضلاته مع الماء الخارج منه، و لهذا السبب تكون للإسفنج الطازج رائحة كريهة تحميه لأنها تنفر الحيوانات الأخرى من أكله !
و في وسط الإسفنج توجد كتلة هلامية تتجول بداخلها خلايا ربما تقوم بهضم الطعام و بالمساعدة في التنفس و في التخلص من الفضلات.
و للإسفنج أشكال عديدة و هو ذو ألوان زاهية في الغالب، و يستخرج الغواصون الإسفنج من البحر، و أغلى انواع الإسفنج هو المستخرج من المياه العميقة التي تبعد عن الشاطئ مسافة تتراوح بين 50 و 80 ميلا...


بقلمـ /احمد حدادي...

[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
التقيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

مُساهمةموضوع: إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي>>   الأحد أبريل 04, 2010 2:18 pm

مشكوووووووالـkــورy..على الموضوع الذي يدل على اهتمامك بالتوسع في الاطلاع في محتوى منهج المدرسة . وفقك الله وسدد خطاك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://skht.yoo7.com
الملكي
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
الموقع : مكه

مُساهمةموضوع: رد: إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي>>   الأربعاء أبريل 07, 2010 2:53 pm

اتشكرك من كل اعماق قلبي
والله يوفقك على هذا الموضوع الجميل
والمفيد
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إن الإسفنج الذي نشتريه من المحلات اليوم و نستعمله للتنظيف في المطابخ ليس هو الإسفنج الحقيقي>>
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوفا :: القسم التعليمي والتربوي :: قسم الاحياء-
انتقل الى: