منتدى الوفا

منتدى الوفا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقابله مع الفنان فايز المالكي:(لن أستهزأ برجال الدين)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادر الروقي



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/12/2009

مُساهمةموضوع: مقابله مع الفنان فايز المالكي:(لن أستهزأ برجال الدين)   الجمعة ديسمبر 11, 2009 4:46 am

فايز المالكي: الدراما الخليجية تعتمد على الجنس الناعم ولست وراء ظهور شعار الهلال على (خط البلدة)..ومن أنا حتى أقلد (المطاوعة)


بصراحة عجبني اللقاء كثير _وانا من معجبين بفايز المالكي وتمثيلة ,,ونقلته لكم

فايزالمالكي الرياض : صالح العاصم

كشف الفنان الكوميدي فايز المالكي, عن سر وجود شعار نادي الهلال السعودي على باص (خط البلدة) في مسلسل (إخواني ..أخواتي), ونفى أن يكون هذا المسلسل بمثابة انتقام من (طاش ...ما طاش), وقال المالكي أنه ليس لديه مثل أعلى في التمثيل, وأكد أن الدراما الخليجية تعتمد كلياً على الجنس الناعم, واستنكر بشدة الاستهزاء بـ (المطاوعة) ورجال هيئة الأمر بالمعروف في أي عمل فني, وقال" سوف اختفي تماماً إذا قدم عمل فيه استهزاء بالمطاوعة وشاركت فيه".
جاء ذلك في الحوار الساخن الذي أجرته (الوفاق) مع الفنان فايز الما لكي وفيما يلي نصه:


خطاب من الأمير

*متى بدأت التمثيــل؟

- بدأت التمثيل عام 1405هـ أو 1406هـ والفضل الأول والأخير لله سبحانه وتعالى ثم للأمير بدر بن عبدالمحسن الذي لن أنسى وقفته معي، حيث دعمني بخطاب لجمعية الثقافة والفنون.

محمد العثيم مدرسة

*ما دور محمد العثيم في بروز فايز؟

- محمد العثيم مدرسة (رددها ثلاثاً) مدرسة كبيرة جداً، وأعتقد أنه لو استلم المسرح سيكون هناك كلام آخر عن المسرح السعودي، وليس فقط محلياُ أو خليجياً بل أنا أتحدث عربياً، وأنا أثق بهذا الأمر فهو رجل كاتب ومخرج، ويكفي بأن عشقه للمسرح جعله يؤسس ورشة مسرحية يدفع لها من جيبه الشخصي، ذلك بحد ذاته أمر يشكر عليه.

عامر الحمود صنع فايز

*ما ردك على من يقول: بأن عامر الحمود صنع فايز للانتقام من طاش؟

- عامر الحمود كما أبرز ناصر وعبدالله وفايز أبرز غيرهم كثيراً، ولا أعتقد بأن يصل مستوى عامر أو تفكيره للانتقام من (طاش ما طاش)، وعامر قدمني بطريقة جميلة، ومن خلال (الوفاق) أقدم له جزيل الشكر، فهو دعمني وساندني وأعطاني مجموعة أعمال, ولو أراد الانتقام كما ذكرت لديه يوسف الجراح ومحمد العيسى وعبدالناصر درويش ومجموعة كبيرة لماذا فقط فايز؟

لأن فايز أثبت بأنه قادر على الإبداع واستمر مع عامر.

والعلاقة التي تربطني بالأستاذ عامر الحمود ليست علاقة فنية، وبصريح العبارة إذ تمسَّك بي عامر من أجل الفن فـ (والله لا قامت عندي ولا قعدت) وعامر أخ ووقف معي وقفات بطولية ورجولية والفن والمسلسلات تروح ولكن ما يبقى الأخوة.

رهن إشارة

*هل هذا يجعلك تحت رهن إشارة الأستاذ عامر؟

- طبعاً عامر وقفته معي لا تنسى أو الدكتورة ليلى الهلالي و الو يشرفني العمل معه في أي وقت ولو مجرد كومبارس.

خارطة التمثيل

*في خارطة التمثيل الكوميدي .. أين وصل فايز؟

- أنا لم أصل لتقييم نفسي، ولكن اعتقد أنني ما زلت في البداية.

ليس لدي مثل أعلى

*من هو المثل الأعلى لفايز في ساحة الدراما الخليجية؟

- ليس لدي مثل أعلى، ولكن هناك أساتذة تأثرت بهم، ولكل ممثل طريقة، وهناك أسماء أحببتها مثل حسين عبدالرضا أو محمد العلي رحمه الله أو ناصر القصبي.

اخواني واخواتي

*أين أنتم بقية العام .. لماذا التركيز فقط على رمضان؟

- أعتقد أن السؤال لا أجيب عليه أنا، ولكن يوجه لوزارة الثفافة والإعلام فهي لا تعمد إلا في رمضان، أيضاً المنتجون يرون بأن نسبة المشاهدة أكثر في رمضان من سواه، فيكرسون جهودهم لإنتاج عمل خلال شهر رمضان.

في غير رمضان

*ولكن هناك أعمال برزت في غير رمضان؟

- نعم أنا معـك، ولكن اعتقد وأنا حتى الآن لست بمنتج أن المنتجين يبحثون عن المادة ويزيد سعر الساعة في رمضان عن غيره.

محمد العيسى...وقصة الخلاف

*ما قصة خلافك مع مواعيد محمد العيسى؟

- المشكلة كبرتها الصحافة وطالت, فمحمد العيسى أخ وزميل وعلاقتي معه ليست منذ سنة أو سنتين أو بل أكثر من ذلك, ولم يتأخر محمد إلا مرة أو اثنتان وعذره معه، ولكن استغل الصحفيون ما جرى في لقاء صحفي حين قلت: بأن محمد تأخر مرتين بشكل غريب. ومحمد فنان ملتزم، وإذا تأخر لا تقوم الدنيا ولا تقعد، وكلنا يتأخر ويشرفني العمل مع محمد وأنا سبق وأن تأخرت.

إعلان مبكر

*هل هذا إعلان مبكر لجزء أخر من (إخواني وأخواتي)؟

- أنا لا أعتقد، وأتمنى ألا يتم، فأنا ومحمد لدينا إمكانات خطيرة وقدرة عالية ونستطيع تقديم الأجمل، ومثل ما كتب علاء حمزة هذا المسلسل بسيناريو وحوار رائع، يمكنه أن يكتب لنا مسلسلاً آخر وبطريقة أخرى وبكركترات أخرى.

هل هذا غرور؟

لا نحن دعمتنا الوزارة وساندتنا ولدينا إمكانات ولن ننحصر بهذا الكاركتر، وأتمنى أن نمنح الفرصة لتقديم كركترات أخرى أجمل.

هبوط مستوى طاش

*ما رأيك بمن يقول بأن نجاح (إخواني وأخواتي) سببه هبوط مستوى طاش؟

- لا أعتقد أن طاش مسلسل هابط, ولكن يرى النقاد أنه لم يعد كما كان وهبط مستواه.

ومن وجهة نظري أنه كان رائعاً وحلقاته كانت جميلة جداً، وقدم الدراما المحلية بشكل جميل، وناصر وعبد الله أبدعا ولا أعتقد أن حلقة أو اثنتين لم تكن قوية يجعله مسلسلاً هابطاً، اتركنا نتحدث عن حلقة واحدة حلقة التفحيط في طاش تغنيك عن كل شيء.

عشرون حلقة

*ولكن من الصعب أن يتابع المشاهد عشرين حلقة في شهر من أجل حلقة واحدة؟

- وجهة نظر أحترمها وأقدرها، ولكن وجهة نظري أنه كان جميلاً جداً، وإن وجدت حلقات ليست بالمستوى المطلوب لم يكن ذلك مصيبة.

خمسة ملايين

*هل وصل عقدكم لخمسة ملايين كما حصل لطاش؟ أم أنكم لم تصلوا لهذا المبلغ رغم أن المتابعين رأوا فيكم قمة الجمال الكوميدي هذا العام، بينما رأوا أن طاش في أسوأ أجزائه؟

- لست بمنتج العمل ولا أعلم عن العقد، ولكن عرض على منتج العمل، ونحن نقوم بالتصوير أربعة ملايين وخمسمائة ألف ريال مقابل العمل من قبل شخصية خارج التلفزيون السعودي، ولكن رفض الأستاذ عمر القحطاني منتج العمل هذا المبلغ، ولا أعتقد أن المادة هي أكبر اهتماماتنا كممثلين أو كمنتج.

توقيت العرض

*ما هي رؤيتك حول توقيت العرض؟

- هذا الأمر يحدده التلفزيون السعودي.

أمر خاص بالتلفزيون

*لماذا يفعلون بكم ذلك رغم أن المتابعين كانوا يبحثون عنكم وتجاهلوا طاش؟

هذا أمر خاص بالتلفزيون ولا أستطيع التطرق له، والمسؤولون في التلفزيون هم من يحددون التوقيت حتى لو تم عرضه الساعة الرابعة صباحاً، وجميل جداً أن يتم عرض (إخواني وأخواتي) بعد طاش ما طاش لنوجد منافسة شريفة، ونحن كنا نبحث عن ذلك.



*هل شاهدت (طاش) هذا العام؟

- طبعاً.

*و(إخواني وأخواتي)؟

- طبعاً.

أيهما أفضل؟

*من وجهة نظرك كمشاهد .. أيهما أفضل؟

- ما يمدح العروس إلا أمها وأنا سأمتدح عملي.



*لو عدنا سنة للوراء من كنت تتمنى أن تستبدل من طاقم العمل؟

- كنت أتمنى أن نملك الوقت لنقدم أشياء جميلة، ولكننا قدمنا العمل كتابة ونصاً وإخراجاً وتمثيلاً وجميع الأمور خلال شهرين وعشرين يوماً؛ لذلك لم نكن نملك الوقت وأرى أن الطاقم كان جميلاً جداً.

فايز أم مناحي!

*من ساهم بنجاح الآخر فايز أم مناحي؟

- الاثنان, الشخصية كانت قوية، وأنا أعتقد لم يكن فايز فقط الأبرز، ولكن محمد العيسى وعوض عبدالله وفخرية خميس ولمياء وهاني نفخة وزيران, الجميع كانوا أبطال.


شعار الهلال
**********drawGradient()
*ما المقصد من وضع شعار الهلال على الباص هل أن معظم جماهير الهلال من هذه الفئة, أم إعلان لهلالية فايز؟

- أولا، أنا أحترم جمهور الهلال وجمهور النصر وجمهور الاتحاد وجمهور أي نادٍ في المملكة العربية السعودية، والشعار كان موجوداً منذ استئجارنا الباص، ولم يكن هناك أية فبركة من أجل الهلال أو غيره والهلال نادٍ عريق والنصر أيضاً عريق، وأعتقد أننا بعيدون عن المهاترات.


أنا أموت في الهلال
**********drawGradient()
*هل هذا تهرب من إعلان ميولك؟

- لا والله, أنا أموت في الهلال وأعشق النصر وأحب الاتحاد وجميع النوادي بالتالي أنا أشجع المنتخب السعودي.



*تناولتم فئة سواقي الباصات والفنانين الشعبيين والدلالات.هل ذلك يعني أنكم ستتناولون فئات أخرى كالمتدينين كما فعل غيركم؟

- أعوذ بالله (قالها ثلاثاً) لن نصل للاستهزاء بعلماء الدين أو (المطاوعة)، وإن وصل المستوى الفني لهذا المستوى فـأعدك بأنك لن تشاهدني على شاشة التلفزيون؛ لأنهم أكبر من أن يقوم ممثل أو كاتب بالتعرض لهم، ولا أقبل أن أقوم في يوم من الأيام بتمثيل أي دور، سواء كان يمس علماء الدين أو المطاوعة، فهم أكبر من أن يتجرأ فايز المالكي أو أي شخص آخر بالتعرض لهم أو الاستهزاء بهم فهم نعمة الله علينا، رجال يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ولا يشرفني أن أقف أمام الكاميرا لأقلد مطوع أو عالم دين، ولن أصل لهذه المرحلة إلا إن كنت ميتاً.



*ولكن ألا ترى بأن هذا انتقاد وأنهم فئة كغيرهم؟

- عن نفسي أبتعد عن الدين نحن في المملكة عشرون مليون مواطن، وإن خرج علينا واحد أو اثنان أو حتى عشرة أو مائة شخص شاذ فلا يجب أن نعمم، وأعتقد أن محاولة تقليد المطاوعة أو الاستهزاء بهم سخافة من الممثل مع احترامي لكل ما قدم ومن يريد التطرق للإرهابيين، فحتى الآن لم أر إرهابياً ممن قاموا بالتفجيرات بلحية وجميعهم كانوا محلقين لحاهم ومن أراد تمثيل الدور يستطيع أن يمثله بدون لحى فاللحية تعم ولا تخص.





* ما هو مستقبل الكوميديا الخليجية؟

- إذا وجد النص الجيد فسنرتقي وإن وصل لمرحلة التهريج فسنظل مكانك راوح.



* ما رأيك بمن يقول بأن الدراما الخليجية تعتمد على الجنس الناعم؟

- صحيح وهذا الحاصل ومسلسلاتنا الخليجية استعراض، وكأنك في معرض أزياء ولا أقبل التمثيل بمسلسل يعتمد على العرض، ولو كنت سأقبل لأحضرنا أربعة فتيات وجعلناهن يستعرضن في المسلسل.



*الدراما السعودية هل تعتمد على الشللية كما هو الحال في الخليجية؟

- لا أعتقد أن لدينا شللية، ولكن لدينا منافسة شريفة أنا أسمع ناصر وعبدالله, والحيان والسناني , وفايز والعيسى ولا صحة لهذا الكلام، فقد تشاهد فايز أو يوسف الجراح في طاش وفي مسلسل آخر.



*بما أن عادل إمام يتربع على قمة العرش الكوميدي عربياً, فمن يتربع عليه خليجياً؟

- هناك كثيرون يستحقون ولا أريد أن أذكر أحداً وأنسى الآخر، ولكن أرى أن من كان يتربع على هذا العرش قد مات وهو محمد العلي رحمه الله فهو فنان بمعنى فنان.



*ما حكاية خلافك مع جمعية الثقافة والفنون؟

- أولاً أنا احترم جمعية الثقافة والفنون وأحترم رئيسها الأستاذ محمد الشدي، ويكفي بأنه أديب وكاتب ورجل له باع طويل، ولم أصل لدرجة التقييم، واختلافي مع الجمعية مطالباً بفتح الباب لنا، وفتح المسرح لنا، حرام أن نجد دوائر حكومية مالها علاقة تنتج. وأنا من خلال (الوفاق) أقدم شكري للأمير عبدالعزيز بن عياف الرجل الذي فتح بابه لنا كممثلين ودعمنا، يكفي بأنه يتصل بنا شخصياً ويسأل عما ينقصنا ويدعمنا, تصور معي أمين مدينة الرياض يتابعنا يومياً شخصياً، بينما لا نجد أي اهتمام من الجمعية المختصة بهذا الأمر, الأمانة ستقدم في العيد ستة عشر مسرحية، بينما الجمعية المختصة لم تقدم شيئاً، وما نطالب به مع جزيل الشكر للمسؤولين حركة ومن الممكن أن تقوم المنشات الخاصة بالتمويل وبالتالي يعمل فايز ومحمد وفلان وفلان ليس من المعقول أن تدفع الأمانة كل شيء حتى الماء والشاي لا أطالب بأن تعطيني كممثل مائة ألف ريال، ولكن افتح لي الباب ودعني أبدع في المسرح، ولكن لا أحد يسمع والجمعية لم تقدم لنا شيئاً حتى الآن.



*هل هذا تعبير لضعف المسرح السعودي, ولابتعاد فايز عنه؟

- طبعاً مسرحنا ضعيف جداً بل لا نملك مسرحاً ولولا الأمانة لما رأينا مسرحيات, أنت كصحفي هل تذكر مسرحية قدمتها الجمعية سوى (سكة سفر)؟ لا نملك سواها، هي بيضة الديك، مع أن الأمانة قدمت أكثر من 70 مسرحية خلال سنوات قليلة.



*ما صحة أنك وضعت (بودي جارد) بعد كثرة المعجبين؟

- الله أكبر يا ميرفت أمين, لا عندي (بودي جارد) ولا فيه أمل في يوم من الأيام.



* الخطوة القادمة؟

- مسرحية في العيد للكبار والصغار تحت مظلة أمانة مدينة الرياض، ومن خلال هذه الجريدة أكرر شكري لأمين الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف وأوصل له رسالة (يا سمو الأمير أنت خدمتنا وقدمت لنا ما لم تقدمه لنا جمعية الثقافة والفنون، وأتمنى أن يستمر المسرح حتى بعد العيد كل نهاية أسبوع تحت مظلة الأمانة، ونحن نتشرف بالعمل مع الأمانة بدون مقابل), بالإضافة إلى أنني أدرس عرض تقديم برنامج فني في(MBC).



*والخطوة القادمة في عالم الغناء؟

- لست بمطرب، ولكن أقدم بعض الأغاني الكوميدية التي تحتوي على مشاكل اجتماعية, لدي شريط مع خالد العليان سيبدأ التجهيز له بعد العيد من إنتاج الأوتار الذهبية.



* كلمة أخيرة؟

الشكر لكم لإتاحكم الفرصة لي للحديث مع هذه الصحيفة الرائعة ومن ثم الشكر للفيصلية وللأمير خالد الفيصل على وقفته معنا، وشكر خاص جداً لوزارة الإعلام ولوزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني، وللمسؤولين في التلفزيون الأستاذ محمد قزاز والأستاذ عبدالعزيز الهزاع والأستاذ سليمان العيدي والذين تابعونا خطوة بخطوة في العمل، والشكر لمنتج (إخواني وأخواتي) على دعمه للعمل وعدم تنازله وصرفه على العمل مبالغ كبيرة، والشكر موصول للكاتب المبدع علاء حمزة الذي أمتعنا بكتابته في هذا العمل، والشكر لإدارة الأمن العام الفريق سعيد القحطاني ولدوريات النجدة في شرطة الرياض، وللإخوان العسكر الذين وقفوا معنا أربع وعشرين ساعة، وما قدمناه كان عملاً بسيطاً ومتواضعاً، فإن كان العمل ناجحاً فذلك بتوفيق الله، وإن كان هناك هفوات فنحن المسؤولون عنها، وأتمنى أن تعذرونا فالعمل تم في وقت قصير جداً وكنا مضغوطين جداً.

سيرة ذاتية
فايز المالكي (34 سنة ) من مواليد مدينة الطائف, متزوج ولديه أربعة أبناء أكبرهم راكان، احترف التمثيل, وله العديد من الأعمال.

منقول وتقبلوا خالص تحياتي
نادر الروقي Laughing Laughing :lol
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نواف العضياني
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 06/12/2009

مُساهمةموضوع: مشكور يا ذيبان   الأحد ديسمبر 13, 2009 10:27 am

اشكرك على مواضيعك الجميله afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقابله مع الفنان فايز المالكي:(لن أستهزأ برجال الدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوفا :: الاقسام العامة :: العامة-
انتقل الى: